أفضل المدن للإقامة في مصر

لطالما كانت مصر وجهةً مفضلةً بالنسبة للكثيرين سواءٌ بقصد السياحة أو حتى للعيش والاستقرار فيها، يُسلط هذا المقال الضوء على أفضل المدن للإقامة في مصر، بالإضافة إلى أهم المميزات التي تتمتع بها.

أفضل المدن للإقامة في مصر

تحتل مصر مساحةً كبيرةً ويوجد فيها العديد من المدن. فيما يلي قائمةٌ بأفضل المدن للعيش والاستقرار في مصر:

القاهرة

تعدّ القاهرة واحدةً من أكثر المدن ازدحامًا في إفريقيا والعالم العربي. وبكونها العاصمة، تعتبر المدينة المركزية في مصر، حيث يقصدها الكثيرون من أجل العمل والإقامة.

تتمتع القاهرة بالعديد من المزايا مثل سهولة الحصول على الخدمات بمختلف أنواعها، كما تتصل جميع المناطق بنظام مترو يصل إلى كلّ مكانٍ في المدينة. بالإضافة إلى وجود خدمة سيارات الأجرة المختلفة التي يمكن الاختيار من بينها. 

وتعمل الصيدليات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وتتوفر خدمات الرعاية الصحية الخاصة وتعمل بكفاءة. يوجد في القاهرة أيضًا مجموعةٌ واسعةٌ من رياض الأطفال والمدارس الدولية بأنظمةٍ تعليميةٍ متقدمةٍ ملائمةٍ للأطفال.

تجتذب القاهرة أيضًا رواد الأعمال من كل مكان، حيث تتميز بانفتاحها على المشاريع التنموية وتأمين بيئة عملٍ مناسبةٍ ومفتوحةٍ بالنسبة للجميع. مما يجعلها الخيار الأول عند البحث عن أفضل المدن للإقامة في مصر.

بالإضافة إلى إمكانية الوصول السريع إلى مختلف الخدمات، تتميز القاهرة بكونها مقصدًا سياحيًّا عالميًّا، فالجميع يرغب برؤية الأهرامات والتعرف على الحضارة المصرية القديمة وزيارة المتاحف المميزة.

الإسماعيلية

 تبعد الإسماعيلية مسافةً تقدر بساعة ونصف عن القاهرة. لكن على عكس العاصمة، لا تعاني هذه المدينة من الاختناقات المرورية الشديدة والتلوث، وتُطل على قناة السويس الشهيرة حيث يمكن رؤية القناة من على المباني بسهولة.

بفضل الطراز المعماري الأوروبي لوسط المدينة، جنبًا إلى جنب مع ضواحيها التاريخية، تعتبر الإسماعيلية واحدةً من أفضل المدن للإقامة في مصر وأفضل المقاصد السياحية فيها.

يتوفر العديد من فرص العمل في المدينة، بالإضافة إلى كونها رخيصة وتعتبر من أفضل المدن للإقامة في مصر من ناحية المعيشة مقارنةً بالقاهرة.

الإسكندرية

تمتاز مدينة الإسكندرية بمناخٍ معتدلٍ بفضل موقعها الجغرافي على البحر الأبيض المتوسط، وتعد أحد أكثر المدن جاذبيةً للاستقرار فيها ليس فقط بسبب مناخها المناسب، بل أيضًا لكونها غنية بالخدمات ووسائل الراحة، ويوجد فيها فروع القنصليات والشركات متعددة الجنسيات والمؤسسات الكبرى.

تمتاز الإسكندرية أيضًا بقربها من العاصمة وانخفاض تكلفة المعيشة فيها ومن أفضل المدن للإقامة في مصر يمكنك اختيارها، وتشتهر المدينة بشوارعها القديمة وبمينائها البحري العريق الذي يُسهّل العمل في التجارة والحصول على البضائع في الوقت المناسب.

وبالإضافة إلى أنها من أفضل المدن للإقامة في مصر يمكن العثور على وظائف برواتب مناسبة وسكن بأسعارٍ معقولةٍ نسبيًا في الإسكندرية.

الغردقة

الغردقة هي مدينةٌ ساحليةٌ أخرى تتمتع أيضًا بإطلالةٍ ساحرةٍ على البحر الأحمر، وفي الوقت نفسه تُعد من أفضل المدن للإقامة في مصر، حيث تحتوي على العناصر اللازمة لحياةٍ مستقرة.

تتوفر العديد من فرص العمل في مدينة الغردقة خصوصًا في قطاع السياحة، و توجد جميع الخدمات والمرافق في متناول اليد، ولعل أهم مميزات المدينة أنها نابضةٌ بالحياة ونظيفة وهادئة.

تضم المنطقة الترفيهية في الغردقة مدارس وشركات كبرى متعددة الجنسيات، متخصصة في الغالب في العقارات والنفط. 

المنصورة

تقع مدينة المنصورة في وسط منطقة دلتا النيل وتتمتع بتاريخٍ عريق، وعلى الرغم من كون المدينة مكتظة بالسكان، إلا أنها تعتبر خيارًا ممتازًا ومن أفضل المدن للإقامة في مصر. ومن السهل الوصول إلى الخدمات الرئيسية فيها.

بالإضافة إلى أن النوادي الاجتماعية والرياضية الترفيهية متاحةٌ بسهولةٍ أيضًا. يتوفر في المنصورة العديد من المباني الإدارية ومحلات البيع بالتجزئة؛ مما يتيح الكثير من فرص العمل، وتعتبر تكلفة المعيشة فيها أرخص من القاهرة.

ميزات الإقامة في مصر

هناك العديد من المميزات التي يجب أخذها بالحسبان عند الانتقال للإقامة والعمل في مصر. فيما يلي بعضٌ من أهم ميزات الإقامة في مصر:

  • تكلفة المعيشة 

تعد مصر أرخص من حيث متطلبات المعيشة مقارنةً بالعديد من الدول، وبالنظر إلى تناسب المدخول مع القدرة الشرائية. 

حيث تعد تكلفة المعيشة في مصر، من حيث الغذاء والإسكان والملابس والنقل والعناية الشخصية والترفيه مقبولةً جدًّا، بالإضافة إلى أن أسعار صرف العملات الأجنبية فيها مناسبة للغاية.

  • الفرص

تقدم مصر العديد من فرص العمل في مختلف المجالات وتتيح إمكانية الاستثمار في الأعمال التجارية المختلفة. يمكن القول أن مصر تحاول أن تكون سوقًا مفتوحًا للجميع للعمل والاستثمار.

  • الثقافة والتاريخ

بالإضافة إلى وجود إحدى عجائب الدنيا السبع فيها، تزخر مصر بالمعالم التاريخية والثقافية والفنون الغنية من الهيروغليفية الفرعونية إلى مكتبة الإسكندرية الشهيرة والمواقع الأثرية الكثيرة، بالإضافة إلى المتاحف المبهرة. 

 يوجد مجالٌ أكاديمي كامل مخصص فقط لدراسة علم المصريات. يمكن القول أن العيش في مصر يعد تجربةً لا تضاهى خاصةً بالنسبة لمحبي التاريخ والعلوم الإنسانية.

  • التنوع الجغرافي المميز

تمتد مصر على مساحةٍ واسعةٍ ويوجد فيها مختلف التضاريس الجغرافية، فهي تطل على البحر الأبيض المتوسط وعلى البحر الأحمر، بالإضافة إلى امتداد النيل فيها ووجود الصحراء والواحات، فهي تجمع بين مختلف التضاريس الطبيعية التي يمكن أن تقدم تجربةً لا تُنسى لزائريها.

  • الناس

يتمتع المصريون بالعديد من الخصائص التي تجعلهم محبوبين للغاية، فهم شعبٌ مضيافٌ ومُرحِب وطيب، بالإضافة إلى أنهم يتميزون بحس دعابةٍ يُسهّل التعرف عليهم عن قرب. 

في الختام، تقدم الإقامة في مدن مصر أكثر من مجرد خدمات، حيث يمكن الانغماس في تاريخ مدنها والاندماج مع شعبها وحضارتها، بالإضافة إلى الاستمتاع بالتجارب العديدة التي تقدمها في كافة المجالات.

اترك ردّاً