ما هي مميزات الإقامة في اسطنبول

عملت تركيا على تأمين كافة المتطلبات التي يرغب الوافد الأجنبي بالحصول عليها عند قدومه إلى أراضيها، وتُعتبر مميزات الإقامة في اسطنبول هدفًا تطمح العديد من الدول لتحقيقه، لذلك تقدم تركيا للأجانب العديد من التسهيلات للاستمتاع بعيشٍ كريم في جميع أرجاء البلاد وخصوصًا في اسطنبول.

الإقامة في اسطنبول

اسطنبول تلك المدينة التاريخية التي يفوح منها عبق التاريخ، ويعود بك إلى حيث بيزنطة المدينة الناشئة عام 657 ق.م، تلك المدينة عظيمة الشأن التي تحتل موقعًا جغرافيًا مميزًا جعل منها حلقة وصلٍ بين قارتي أوروبا وآسيا، كما أنها من أبرز المدن المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

بعيدًا عن ذلك، فهي وجهةٌ ومحط أنظار أعدادٍ كبيرةٍ من الراغبين بالهجرة، ورغم وجود بعض التقلبات على العيش فيها؛ إلا أن مميزات الإقامة في اسطنبول قد صرفت الأنظار غالبًا عن تلك التقلبات.

مميزات الإقامة في اسطنبول

مميزات الإقامة في اسطنبول

حرصت تركيا على تقديم التسهيلات لإقامة الأجانب في أراضيها بشكلٍ قانوني، كما أن طبيعة الحياة ذاتها استقطبت المهاجرين والأجانب إليها، ومن أبرز مميزات الإقامة في اسطنبول ما يلي:

الأمن والآمان سيدا الموقف

عادةً ما يحرص الأجنبي على اتخاذ التدابير والإجراءات الاحتياطية للحفاظ على حياتهم آمنة ومستتبة، ومن الرائع أن مدينة اسطنبول آمنة للغاية، إذ تواصل الشرطة السياحية عملها على الدوام حفاظًا على سلامة الأجانب وحسن استضافتهم، وما يحبذ الإقامة في اسطنبول أن سكانها المحليون يرحبون بالضيوف.

تكلفة الحياة نموذجية

إن كانت تركيا وجهتك القادمة للإقامة، وتطمح بعيشٍ عالِ الجودة؛ فإن اسطنبول هي الوجهة المناسبة لك، إذ ستحظى بحياةٍ كريمة تعج بالرفاهية بتكلفةٍ منخفضة، لكن وجب التنويه إلى أن أجار السكن مرتفعٌ قليلًا في الجزء الكائن بالطرف الأوروبي مقارنةٍ بالآسيوي منه.

التعليم بأعلى مستوياته

أولت تركيا التعليم اهتمامًا كبيرًا سواءٌ كان للأتراك أو الأجانب، لذلك تتوفر في اسطنبول مدارس دولية تُدرّس مناهجها بعدةِ لغات (التركية، الفرنسية، الروسية، الإنجليزية)، ورغم ارتفاع تكاليف التعليم في المدارس الخاصة، إلا أن الجلوس على مقاعد المدارس الحكومية مجاني.

أفضل وقت لزيارة اسطنبول

هناك مخاوف تجتاح مشاعر الزوار الأجانب الراغبين بالذهاب إلى اسطنبول، وذلك لطول فترات الحر والبرد فيها، لكن أفضل وقتٍ لزيارة اسطنبول هو في فصلي الربيع والصيف.

العرب في اسطنبول

تعد اسطنبول بيئةً خصبة للاستثمار العربي في ربوعها، إذ سجل العرب مراتب متقدمةً في الاستثمار هناك وتحديدًا مواطنو دول الخليج، ويمكن وصفها بأنها مثاليةٌ للغاية لكثرة مميزات الإقامة فيها  بالنسبة للعرب؛ وذلك لوجود الكثير من دور العبادة لمختلف الأديان، وتسود الكثير من العادات والتقاليد العربية في الكثير من أحياء اسطنبول.

مميزات الإقامة في اسطنبول للعائلات

من أبرز مميزات الإقامة في مدينة اسطنبول للعائلات أن بعض الأحياء توفر الهدوء والاستقرار بعيدًا عن الضوضاء، رغم الازدحام غير المعقول في قلب المدينة، وما يجعلها أكثر ملائمةً للعائلات إمكانية الوصول المباشر إلى أماكن عملهم، وأيضًا المدارس والجامعات.

البنية التحتية المتطورة

رغم تفوّق وتطور الجانب الأوروبي من اسطنبول أكثر من الجانب الآسيوي من حيث البنية التحتية، إلا أن الأخير أيضًا يتوفر فيه بنية عظيمة، وقد اهتمت تركيا به لاستقطاب الاستثمار الأجنبي والعربي.

متطلبات الإقامة في مدينة اسطنبول

مميزات الإقامة في اسطنبول

للتمتع بقائمة مميزات الإقامة في اسطنبول على أرض الواقع، ينبغي عليك أولًا استكمال متطلبات الإقامة في اسطنبول، والتي تتمثل بما يلي:

  • وضع طلب التأشيرة والإقامة بين يدي السفارة التركية في بلدك الأجنبي قبل السفر.
  • تحديد نوع الإقامة، إذ يتوفر عدة أنواعٍ منها (إقامة طالب، إقامة عمل، الإقامة العقارية).
  • للتمتع بكافة مميزات الإقامة في اسطنبول يمكنك شراء عقارٍ ما هناك.

ختامًا، من الواجب على الأجنبي الاطلاع على الجوانب السلبية والإيجابية لأي منطقةٍ يرغب بالانتقال إليها، مع تقديم النصح له بإجراء موازنةٍ حقيقيةٍ بين قائمة المميزات والمساوئ لاتخاذ القرار السليم، وفي الواقع إن مميزات الإقامة في اسطنبول قد طغت على سلبياتها، لكن الأفضل أن تبقَ على اطلاعٍ دائمٍ على الآراء والتجارب.

اترك ردّاً