متوسط أسعار المنازل الريفية في تركيا

تركيا بلدٌ جميلٌ ذو طبيعةٍ خلابة، فيه مجموعةٌ مذهلةٌ من المواقع الريفية حيث يمكنك الاسترخاء والسكن، وقد ازداد الإقبال على هذه المناطق لشراء العقارات، فإذا كنت ترغب في تجنب المنتجعات الشاطئية المزدحمة، فلا مشكلة، وإذا كنت تريد منزلًا في القرية يَسهُل الوصول إليه على الساحل الأكثر هدوءًا أيضًا لا مشكلة.

لا تزال أسعار المنازل في تركيا تنافسية للغاية مقارنةً بالدول الأخرى مثل إسبانيا أو البرتغال، ولكن نظرًا لتزايد الطلب الدولي على العقارات التركية، فقد ترتفع الأسعار بشكلٍ غير متوقع،  وبالتالي تزداد الحاجة إلى شخصٍ يمكنه المساعدة في العملية؛ لتقديم المشورة بشأن خصائص السوق وطرق التفاوض على كلٍ من السعر والشروط.

يعتمد اختيار العقار في تركيا على الهدف منه، فمثلًا، يجب أولاً تقرير الوجهة المرغوب بها سواءٌ المدن المزدحمة أو البلدات الريفية، فلكلٍ منها مزايا مختلفة، مثل الدخل المنتظم من الإيجارات طوال العام، أو الاستقرار والبدء بعملٍ ما، أو قضاء العطلات الخاصة في العقار.

فوائد العيش في الريف

عند البحث عن أسعار المنازل الريفية في تركيا، يجب التفكير في ايجابيات وسلبيات اقتناء منزلٍ هناك، حيث  يذهب الكثير من الناس إلى الريف بحثًا عن الهدوء والسكينة والابتعاد عن الضوضاء والتلوث اللذين أصبحا جزءًا من حياة المدينة.

تشتهر تركيا بمدنها المكتظة بالسكان، مثل اسطنبول، التي يبلغ عدد سكانها ما يقارب الـ16 مليون نسمة، ولكن في الوقت نفسه، فإنها تشتهر بهدوء ريفها وتنوع الموارد الطبيعية الموجودة فيه، ويشمل ذلك السهول والجبال والشلالات والينابيع والأراضي الزراعية.

نتيجةٌ لذلك، يمتلك أولئك الذين يبحثون عن عقاراتٍ ريفيةٍ للبيع في تركيا مجموعةً واسعةً من الخيارات، لما يحمله العيش في الريف من مزايا مثل الاستمتاع بالهدوء والسكينة بعيدًا عن ضوضاء السيارات والآلات والمصانع للتركيز بشكلٍ أكبر والاسترخاء.

إن جمال تركيا يعني أنه يمكن شراء عقارٍ يدل مظهره على أنه ريفي حقًا، ولكن يبعد مسافة 20 إلى 30 ميلاً فقط عن المدن الساحلية والمنتجعات الشاطئية.

أسعار المنازل الريفية في تركيا

هنا نظرةٌ على بعض الخيارات من المناطق التي تشتهر فيها العقارات الريفية إذا كنت تبحث عن حياةٍ أكثر هدوءًا:

أوزوملو

تبعد 18 كم عن مدينة فتحية ويستغرق الوصول إليها ساعة تقريبًا من مطار دالامان، تقع أوزملو عند سفوح جبال طوروس. يعني اسم القرية “مكان العنب”، ويعمل السكان المحليون بالزراعة وإنتاج عصير العنب وزيت الزيتون والتبغ والخل كما تحتوى على أفضل الأسعار للمنازل.

وهي قرية جميلة تقع على ارتفاع 500 متر فوق مستوى سطح البحر، وتوفر العديد من العقارات هنا إطلالاتٍ رائعة على القمم المغطاة بالثلوج لجبال طوروس، وعلى الأراضي الخصبة في الأسفل. 

تعطي هذه القرية شعورًا بالعودة بالزمن لـ 50 عامًا. هناك عددٌ قليل من المتاجر في وسط القرية، ومتاجر الشاي التركي في كل مكان، حيث يتجمع السكان المحليون للتسلية، وأيضًا هناك السوق الأسبوعي الذي يضج بالحياة

أما بما يخص الهندسة المعمارية، فتوجد منازل قروية جذابة مع ساحاتٍ واسعة، ومنازل رائعة على الطراز العثماني، وحدائق فخمة، ومزارع كبيرة وأخرى صغيرة.

تتراوح أسعار المنازل الريفية في هذه المنطقة ما بين الـ100 ألف جنيه إسترليني للـ400 ألف.

أورتاكا

وهي مدينةٌ زراعيةٌ تركيةٌ نموذجية، تقدم العديد من العقارات الريفية للبيع، تقع في مقاطعة موغلا – Muğla على ساحل بحر إيجة على مسافةٍ متساويةٍ بين بلدتي دالامان – Dalaman وداليان – Dalyan. 

لا يمكن أن تكون هذه القرية ريفية أكثر من ذلك، كما أن قربها من البحر المتوسط جعل الظروف المناخية فيها مثاليةً لزراعة الحمضيات والرمان والطماطم. 

يمكن نسيان المنتجعات والنوادي الليلية الشاطئية المزدحمة، حيث يقع الشاطئ البكر في ساريجيرم على بعد أقل من 30 دقيقة بالسيارة.

تتراوح الأسعار في هذه المنطقة من 65 ألف حتى المليون جنيه استرليني.

أكايا

تقع قرية أكايا المثالية على بعد 25 دقيقة من مطار دالامان، وهي إحدى القرى التي لم تلمسها اليد الصناعية بعد. تقع بين أشجار الصنوبر والجبال المحيطة ببحيرة كويجيغيز – Koycegiz. يوجد عددٌ قليلٌ من الفلل المستقلة ومجمعٌ رئيسي واحد يضم مجموعة عقارات كله معروض للبيع. تبدأ أسعار الفلل من حوالي 85000 جنيه إسترليني وذلك بسبب موقعها البعيد.

كويجيغيز

من المثير للدهشة أن بلدة كويجيغيز – Koycegiz قد نجت من التلوث والتغيير الناجم عن السياحة والنمو العقاري. تشكل هذه البلدة منتجعًا جميلًا للغاية مع مجموعةٍ كبيرةٍ من معالم الجذب المحلية والبارات والمطاعم والمحلات التجارية، كما تتميز بموقعها الرائع المحاط ببحيرة كويجيغيز الرائعة.

يمكن إيجاد العسل والزعتر بشكلٍ شائع في هذه البلدة، وكذلك أشجار العنبر السائل (البخور).

زادت شعبية البلدة في السنوات الأخيرة، حيث يستقر عددٌ متزايدٌ من الأجانب في المنطقة على مدار العام، تجذبهم أسعار البيوت المنخفضة والجمال الطبيعي.

تتراوح الأسعار بين الـ200 ألف إلى المليون جنيه استرليني.

يسيلتيبي

تعد بحيرة بافا والحديقة المحيطة بها واحدةً من أكبر البحيرات في غرب الأناضول.

أصبحت هذه المنطقة مشهورة لدى بعض مغتربي مدينة ديدم، الذين فضلوا الحياة الهادئة في هذه المنطقة التي لم تلوثها السياحة بعد، ويمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق خدمات الحافلات.

متوسط أسعار الفلل في المنطقة يبلغ 185000 جنيه إسترليني.

ياليكافاك

هذه المدينة الساحلية هي الحل الوسط المثالي، فهي ليست صاخبة كثيرًا ولا زراعية جدًا، تقع على بعد 20 كم فقط من منتجع بودروم الساحلي الصاخب، وفيها جميع المتاجر والخدمات وكل ما تحتاجه.

تتميز ياليكافاك بشواطئها وباراتها ومطاعمها، كما أنها توفر لسكانها وتيرة حياةٍ مريحة، وبخليجٍ جميلٍ ومرسى محلي ياليكافاك هي سانت ايفيس – St Ives الساحل التركي وقد جذبت الفنانين والمبدعين.

 تحظى العقارات في ياليكافاك وحولها بميزاتٍ إضافيةٍ بسبب الموقع الساحلي والمناظر الخلابة والقرب من بودروم.

 لقد تحولت خلال السنوات الأخيرة من قرية صيدٍ صغيرةٍ جدًا إلى منطقةٍ مرغوبة، تقدم بعضًا من أرقى المنازل الفاخرة في شبه الجزيرة، ويخوت ترسو في المرسى من جميع أنحاء العالم.

تتراوح الأسعار في هذه المنطقة من 100 ألف إلى مليونين ونصف جنيه استرليني.

 في الوقت الحالي تركيا هي واحدةٌ من الأسواق القليلة التي تتمتع بإمكانياتٍ عاليةٍ بعيدةٍ عن الركود والأزمة العقارية، وفي حال أردت شراء عقارٍ فيها يجب عليك التحقق من العروض في وكالاتٍ متعددة، ومقارنة أسعارها وجميع الرسوم والشروط الإضافية لتحديد الخيار الصحيح

اترك ردّاً