ما هي أنواع العقارات في مدينة بورصة التركية؟

يوجد العديد من أنواع العقارات في بورصة، وذلك لكونها واحدةً من أهم المدن التركية من الناحية التجارية والصناعية والسياحية، حيث كانت بورصة العاصمة الأولى للدولة العثمانية، لذلك فهي غنيةٌ بالمعالم الأثرية العثمانية، ومن أشهر تلك المعالم أول جامعٍ بُني على الطراز العثماني وهو المسجد الأزرق، إضافةً للعديد من القلاع والمزارات.

كما أن لبورصة أهميةٌ تجاريةٌ قديمةٌ بسبب موقعها على طريق الحرير القديم والذي يُعاد إحياؤه من جديد، وتشتهر بورصة بالصناعات المختلفة، كما أنها تمتلك ميناءين بحريين أحدها لشحن البضائع والآخر لنقل الركاب.

الموقع الجغرافي لمدينة بورصة التركية

ما هي أنواع العقارات في بورصة التركية؟

تقع بورصة في الشمال الغربي من تركيا على بحر مرمرة، بين جبال الأناضول وجبل أولوداغ الذي يصل ارتفاعه إلى 2500 متر، لذلك تنشط فيها السياحة صيفًا وشتاءً، حيث تقام فيها نشاطاتٌ رياضيةٌ شتوية، ويوجد فيها ينابيع معدنية مما يجذب السياح إليها صيفًا، كما شهد سوق العقارات في بورصة ازدهارًا ونموًا كبيرًا، وذلك بسبب تنوع العقارات فيها، والذي يعني عائدات وأرباح كبيرة.

أنواع العقارات في مدينة بورصة التركية

يُقسّم المختصون سوق العقارات في بورصة إلى نوعين رئيسيين، ويندرج تحت هذين النوعين العديد من الأنواع الأخرى:

  • العقارات القديمة: تشمل المنازل والمحلات والخانات والفنادق التي يزيد عمر بعضها على مئة سنة. 
  • العقارات الجديدة: تشمل الشقق والمجمعات السكنية والمطاعم والفنادق والمجمعات التجارية والمحلات وغيرها. 

أنواع العقارات في بورصة حسب الغرض منها

أدى ازدهار الحياة في بورصة بمختلف المجالات الصناعية والتجارية والزراعية والسياحية إلى اختلاف أنواع العقارات فيها وهي:

1- العقارات السكنية

تتنوع  الشقق السكنية وأنواع العقارات في بورصة  وتتميز بإطلالاتها الرائعة، ومنها ما هو موجود في منطقة مودانيا الشعبية المحاطة بالمناظرة الطبيعية والقريبة من مركز المدينة. 

لمن يبحث عن شققٍ أو منازل في بورصة عليه أن يُحدد رغبته بطبيعة المنزل أو العقار السكني الذي يشتريه، فهناك شققٌ في مجمعاتٍ سكنيةٍ تتميز بالكثير من الخدمات، كوجود الصالات الرياضية والمنتجعات الصحية والحمامات ومواقف السيارات، مما يوفر المتعة والراحة.

أما في حال كان الشخص يرغب في شراء منزلٍ عادي، يجب عليه البحث بشكلٍ دقيقٍ والتعامل مع شركةٍ موثوقةٍ في هذا المجال بعيدًا عن وكلاء العقارات، وعليه أن يوضح رغبته بمواصفات المنزل من ناحية الإطلالة والتصميم الداخلي، وقربه من مركز المدينة وغيرها من المواصفات.

2- العقارات الزراعية

بسبب طبيعة مدينة بورصة الجغرافية، والتي تتميز بتربةٍ خصبةٍ وبيئةٍ مناسبةٍ للاستثمار في المجالات الزراعية والحيوانية، يمكن شراء العقارات الزراعية والاستثمار في مجال تربية الحيوانات، كإنشاء مزارع لتربية الأبقار والأغنام والخيول، كما يمكن الاستثمار في زراعة الحبوب والبقوليات والتبغ والسمسم وعباد الشمس.

3- العقارات الصناعية

تُعتبر بورصة أحد أهم المدن التركية من الناحية الصناعية، فهي المدينة الأولى في تصنيع السيارات، وفيها أشهر الماركات العالمية لصناعة السيارات كشركة رينو الفرنسية، وفورد الأمريكية، وتويوتا اليابانية التي تَصنع حافلات النقل الداخلي والسيارات الصغيرة والمتوسطة، كما أنها مركزٌ لتصنيع السيارات الكهربائية التي سيتم طرحها في هذا العام.

تحتوي بورصة على 13 مدينة صناعية منظمة، بما فيها من مصانع للسيارات والحافلات ومراكز تصنيع قطع السيارات والصلب والمنسوجات، حيث يُمثل الاستثمار الصناعي في مدينة بورصة جزءًا مهمًا من الصادرات التركية، وتضم أكبر سوقٍ لبيع الحرير يسمى خان الحرير، فهي تحتل المرتبة الأولى في صناعة الحرير. 

4- العقارات التجارية

تعتبر أسواق المدينة التجارية مزدهرةً ونشطةً جدًا؛ بسبب الحركة السياحية والصناعية والزراعية، وتتميز فيها أنواع العقارات في بورصة بشكل كبير لذلك أي مشروعٍ لشراء عقارٍ تجاري فيها هو مشروعٌ رابح، ومن أشهر العقارات التجارية في بورصة:

  • السوق القديم 

ويضم  بازار الحرير- koza hani الذي بُني عام 1451 بأمرٍ من بيازيد الثاني، وقد كان مكانًا تجاريًا ونُزلًا لقوافل الحرير، والبازار هو عبارةٌ عن مبنى مربع داخله فناء كبير وصالات عرض وتوجد فيه محلاتٌ تجارية، بُني البازار بأسلوب العمارة العثمانية، وسُمي هذا النوع من العمارة بالمشهر لأنه مبني بحجارةٍ حمراء وبيضاء.

ما هي أنواع العقارات في بورصة التركية؟
بازار الحرير- koza hani
  • الأسواق الحديثة

 ويضم مركز ظافر بلازا- zafer plaza الذي يتكون من ثلاثة طوابق، ويضم أكثر من 100 متجر تُباع فيها الماركات العالمية، بالإضافة لوجود المطاعم والمقاهي، وهي من أشهر أنواع العقارات في بورصة وأجملها.

ما هي أنواع العقارات في بورصة التركية؟
مركز ظافر بلازا- zafer plaza

بالإضافة إلى مجمع مول كوروبارك- korupark الذي يُعتبر من أكبر مراكز التسوق ليس فقط في بورصة وإنما على مستوى تركيا، يقع على طريق بورصة أنقرة، ويتكون من خمسة طوابق اثنان تحت الأرض يُستخدمان كمواقف للسيارات، يضم المجمع عددًا كبيرًا من المحلات وصالات الترفيه، إضافةً للمقاهي والمطاعم وقاعات السينما، بجوار المول يقع مجمع سكني فخم.

ما هي أنواع العقارات في بورصة التركية؟
مجمع مول كوروبارك- korupark التجاري

وأخيرًا، تعتبر المدن ذات الطبيعة الجميلة والمعالم المميزة مقصدًا للكثير من الأشخاص الباحثين عن المتعة والجمال، مع العلم أن تلك المدن هي مركز جذبٍ أيضًا للكثير من المستثمرين، وأنواع العقارات في بورصة اجتمعت فيها كل عوامل الجذب من الطبيعة الرائعة إلى التجارة المزدهرة، والصناعة المتطورة، بالإضافة للزراعة بسبب خصوبة تربتها ومناخها؛ لذلك ازدهرت تجارة العقارات بشتى أنواعها. 

اترك ردّاً